کد مطلب:18146 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:180

اسلوب التکتم و الإنکار
و یأتی علی رأس الذین تبنّوا هذا الاتجاه و حرّكوا عجلته عائشة فی حدیث رواه البخاری و غیره مفاده إنكار الوصیة لعلی علیه السلام، و هذا نصّه:

عن الأسود، قال: ذكروا عند عائشة أن علیّاً رضی اللّه عنه كان وصیاً، فقالت: متی أوصی إلیه، و قد كنت مسندته الی صدری؟ أو قالت: حجری، فدعا بالطست، فلقد انخنث فی حجری، فما شعرتُ أنه قدمات، فمتی أوصی إلیه؟ [1] .



[ صفحه 121]



و قد ادّعت تلك المرأة الحاقدة علی وصیّ النبیّ صلّی اللّه علیه و آله فی خبر (الصحیحین)! أمرین:

أحدهما: أنها آخر الناس عهداً برسول اللّه، و قد أكّدته بأخبار أخری تفرّدت بها، منها قولها: مات النبی صلّی اللّه علیه و آله و إنه لبین حاقنتی و ذاقنتی [2] ، و قولها: توفّی النبی صلّی اللّه علیه و آله فی بیتی و فی یومی و بین سحری و نحری [3] .

و هذا الادعاء معارض بعدّة أحادیث عن أمیر المؤمنین علی علیه السلام، و الإمام علی بن الحسین علیه السلام، و اُمّ سلمة، و ابن عباس، و عمر بن الخطاب، و عائشة نفسها، و عبداللّه بن عمرو، و حذیفة بن الیمان، والشعبی و غیرهم، و كلّها تصرّح بأن علیّاً علیه السلام هو آخر الناس عهداً برسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و أنه صلّی اللّه علیه و آله قال: «ادعوا لی حبیبی» أو «أخی» فدعوا علیّاً علیه السلام، فجعل یسارّه و یناجیه و هو مسنده الی صدره، و قال علیه السلام:((علّمنی ألف باب من العلم، یفتح لی كل باب الف باب))و لم یزل یحتضنه حتی قُبض فی حجره، و هو الذی تولّی غسله و كفنه و دفنه. [4]

قال أمیر المؤمنین علیه السلام: «و لقد قبض رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و إن رأسه لعلی صدری، و لقد سالت نفسه فی كفّی، فأمررتها علی وجهی، و لقد ولیت



[ صفحه 122]



غسله و الملائكة أعوانی» [5] .

و فی الصحیح عن اُمّ سلمة، قالت: و الذی أحلف به، إن كان علی رضی اللّه عنه لأقرب الناس عهداً برسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، عدنا رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله غداةً، و هو یقول: «جاء علی، جاء علی؟» مراراً، فقالت فاطمة رضی اللّه عنها: «كأنك بعثته فی حاجة؟» قالت: فجاء بعدُ، قالت اُم سلمة: فظننت أن له إلیه حاجة، فخرجنا من البیت، فقعدنا عند الباب، وكنت من أدناهم الی الباب، فأكبّ علیه رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و جعل یسارّه و یناجیه، ثمّ قبض رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله من یومه ذلك، فكان علی أقرب الناس به عهداً [6] .

قال سبط ابن الجوزی: هذا الحدیث رواه أحمد بن حنبل فی (الفضائل) [7] و لم یطعن فیه أحد، و هو حدیث صحیح، و لو كان معلولاً لتكلموا فیه...

ثم قال:: قول اُمّ سلمة مثبت، و قول عائشة نا فی، و متی اجتمع المثبت و النافی قدّم المثبت باجماع الأُمّة [8] . مضافاً الیأن حدیث أُمّ سلمة رضی اللّه عنها مقدّم علی حدیث عائشة عند التعارض، لما ثبت عن أُمّ سلمة من وفور العقل وصواب الرأی و سموّ المقام والفضیلة [9] . بینما ثبت عن عائشة أنها أحدثت بعد رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، فقد قیل لها: ندفنك مع رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله؟ فقالت: إنی قد أحدثت



[ صفحه 123]



بعده، فادفنونی مع أخواتی، فدفنت بالبقیع. [10]

والآخر: أن النبی صلّی اللّه علیه و آله لم یوصِ لأمیر المؤمنین علی علیه السلام و فیه:

1ـ إن الذین ذكروا عند عائشة أن علیاً علیه السلام وصیّ، لابدّ أنهم من جیل الصحابة أو من الذین أدركوهم، و أنهم سمعوا بهذا الأمر، فجاءوا متسائلین، ربما للاحتجاج علیها بسبب خروجها علی أمیر المؤمنین علیه السلام، و لم یبیّن الراوی ظروف صدور الحدیث، المهم إن التساؤل بهذا الموضوع یدلّ علی كون الوصیة أمراً متداولاً منذ عصر الرسالة، و هو جزء لا یتجزّأ من الثقافة الإسلامیة و الفكر النبوی الأصیل.

2ـ إن الوصیة المسؤول عنها فی هذا الخبر هی الخلافة، لهذا جابهت السؤال بالرفض والانكار الشدیدین؛ لأن الجواب بالایجاب یفضی الیالقول بخلافة أهل البیت علیهم السلام، و التی كانت عائشة فی صدد التصدّی لها، ولو كانت الوصیة عامة، أو فی اُمور شخصیة كالأهل و الدیون والأولاد ـ كما یقال ـ لما أنكرتها عائشة.

و یدلّ علی ذلك ما نقله ابن حجر عن الزهری فیما رواه جماعة منهم عروة بن الزبیر قال: كأنّ عائشة أشارت الی ما أشاعته الرافضة أن النبی صلّی اللّه علیه و آله أوصی الی علی بالخلافة. [11]

3ـ إن هذه الدعوی معارضة بالأحادیث والأخبار الصحیحة المصرحة بالوصیة لأمیر المؤمنین علیه السلام، و قد ذكرناها فی الفصلّین المتقدمین، ولو صحّ خبرها هذا فهو یعنی نفی الوصیة حال الوفاة، ولا یمنع ذلك من أن تكون قبل



[ صفحه 124]



الوفاة.

قال سبط ابن الجوزی: إن قول عائشة «ما قبض إلّا بین سحری و نحری» لا ینافی الوصیة؛ لأن فی تلك الحالة لا یقدر الإنسان علی الكلام، و إنما یكون قبیل ذلك، فیحمل علی أنه أوصی إلیه فی ذلك الوقت، فلما ثقل قبض بین سحرها و نحرها توفیقاً بین الأقوال. [12] .

و علّق الإمام السندی علی الحدیث فی حاشیته علی سنن النسائی بالقول:

لا یخفی أن هذا لا یمنع الوصیة قبل ذلك، ولا یقتضی أنه مات فجأة بحیث لا تمكن منه الوصیة و لا تتصور، فكیف و قد عُلِم أنه صلّی اللّه علیه و آله عَلِم بقرب أجله قبل المرض، ثمّ مرض أیاماً.. [13] .

4ـ و تتساءل عائشة: (متی أوصی إلیه؟) فنقول لها: منذ تباشیر الدعوة الإسلامیة فی حدیث الدار حیث لم تكونی بعد نطفة فی رحم اُمّك یا عائشة، و حتی مرض موته صلّی اللّه علیه و آله حیث أراد أن یكتب الوصیة، لیؤكّد عهده اللفظی بكتاب لا تضلّ الأمّة بعده، فمنع عمر بن الخطاب ذلك الكتاب بزعم أن النبی صلّی اللّه علیه و آله یهجر أو غلبه الوجع. [14] .

و قد أكّد عمر أنه صلّی اللّه علیه و آله أراد أن یوصی الی علی علیه السلام بالخلافة فی حواره مع ابن عباس وفیه: قال عمر لا بن عباس: هل بقی فی نفس علی شیء من أمر الخلافة؟ فقال ابن عباس: نعم. فقال عمر:... و لقد أراد رسول اللّه فی مرضه أن یصرّح



[ صفحه 125]



باسمه، فمنعت من ذلك إشفاقاً وحیطةً علی الإسلام... [15]

و من سخریة الأقدار أن یكون ابن الخطاب أشفق من النبیّ صلّی اللّه علیه و آله و أكثر حیطة منه علی الإسلام!!

5ـ إن المنقول عن عائشة فی إنكار الوصیة لعلی علیه السلام لا یمكن الوثوق به، لما ثبت من أنها حاربت علیاً علیه السلام لما بویع بالخلافة، و شهرت فی وجهه السیف بالبصرة، فكیف إذن تذكر ما یثبت خلافته و هی أشدّ الأُمّة تألیباً علیه.

قال ابن عباس: إن عائشة لا تطیب له نفساً بخیر. [16]

و فی الخبر المشهور: أنه لما جاءها نعی أمیر المؤمنین علیه السلام استبشرت و تمثّلت بقول الشاعر: فإن یكُ نائیاً فلقد نعاه غلام لیس فی فیه الترابُ

فقالت لها زینب بنت اُمّ سلمة: ألعلیّ تقولین هذا؟ فقالت: إن أنسی!! فإذا نسیت فذكّرونی، ثم خرّت ساجدة شكراً علی ما بلغها من قتله علیه السلام و رفعت رأسها و هی تقول: فألقت عصاها استقر بها النوی كما قرّ عیناً بالإیاب المسافرُ [17]

هذا فضلاً عن ثبوت تلوّنها و تقلّبها فمرّة تقول: اقتلوا نعثلاً فقد كفر، و مرّة تصیح یا لثارات عثمان!، ولعلّ هذا و نظائره من سیرتها هو الّذی حمل زیاد بن



[ صفحه 126]



لبید الأنصاری علی اتّهامها بالكذب كما مرّ فی أبیاته فی الوصیة، فراجع.


[1] صحيح البخاري 4: 47 / 4 ـ الباب الأول من كتاب الوصايا، و 5: 37/ 442 ـ كتاب المغازلي ـ باب مرض النبي صلّي اللّه عليه و آله و وفاته. و أخرجه مسلم في الصحيح 3 1257 / 1636ـ كتاب الوصية ـ باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه.

[2] صحيح البخاري 5: 33/ 433 ـ كتاب المغازي ـ باب مرض النبي صلّي اللّه عليه و آله و وفاته.

[3] صحيح البخاري 5: 36 / 438 ـ نفس الكتاب و الباب المتقدم.

[4] راجع: الطبقات الكبري / ابن سعد 2: 262 ذكر من قال توفي رسول اللّه صلّي اللّه عليه و آله في حجر علي بن أبي طالب عليه السلام، البداية والنهاية/ ابن كثير 7: 359، ترجمة علي عليه السلام من تاريخ دمشق 2: 484 / 1012 و 3: 17 / 1036 ـ 1040، ذخائر العقبي: 72، كنز العمال 7: 252 و 253 و 255 و 16: 228.

[5] نهج البلاغة: 311 / خ 197.

[6] المستدرك / الحاكم 3: 39 و قال: هذا حديث صحيح الاسناد و لم يخرجاه. و قال الذهبي في التلخيص: صحيح. و راجع أيضاً: مسند أحمد 6: 300، ترجمة علي عليه السلام من تاريخ دمشق 3: 18/ 1038، مجمع الزوائد 9: 115 و صححه.

[7] فضائل الصحابة 3: 686 / 1171.

[8] تذكرة الخواص: 48.

[9] راجع: المراجعات / عبدالحسين شرف الدين: المراجعة (75 ـ 78).

[10] المعارف / ابن قتيبة: 134 ـ نشر الشريف الرضي ـ قم ـ 1415.

[11] فتح الباري في شرح صحيح البخاري / ابن حجر 8: 122.

[12] تذكرة الخواص: 48.

[13] سنن النسائي 6: هامش ص 241 ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت.

[14] راجع: صحيح البخاري 7: 219 / 30 ـ كتاب المرضي، صحيح مسلم 3: 1257 و 1259 ـ كتاب الوصية، مسند أحمد 1: 222 , 324.

[15] شرح ابن أبي الحديد 12: 20 ـ 21.

[16] الطبقات / ابن سعد 2: 232.

[17] الجمل / المفيد: 159، الشافي 4: 355 ـ مؤسسة الصادق ـ طهران، تلخيص الشافي 4: 157، و راجع: تاريخ الطبري 5: 150، مقاتل الطالبيين: 26 ـ النجف ـ 1385 هـ، الطبقات الكبري 3: 40، تذكرة الخواص: 165.